عنتره بن شداد
العناصر
- نسب عنتره بن شداد
- سبب رفض ابيه شداد له ومعاملته كالعبيد
- من هو شداد
- استحقاقه لنسب ابيه
- الحروب التى شهدها عنتره
- اول قصيده قالها عنتره وسبب هذه القصيده
- قصة عنتره مع ابنت عمه مالك
- بعض من ابيات عنتره
- وفاتة عنتره
- صفات عنتره
1/نسب عنتره :-
هو عنتره بن عمرو بن شداد بن عمرو بن قراد بن مخزوم بن عوف بن مالك بن غالب بن قطيعه بن عبس بن بغيض وأمه كانت أمه سوداء وكان له أخ من أمه اسمه عبيده وعنتره أحد اغرب العرب ولد سنه 525م
2/من هو شداد :-
قال ابن الكبى :شداد جده ابو ابيه غلب على اسم ابيه فنسب ايه
وقيل شداد عمه وكان عنتره نشأ فى حجره فنسب ايه
وقيل هو أبوه
3/بعض صفات عنتره :-
كان عنتره اسود اللون جرى عليه سواد أمه وكانت العرب تعيبه بذلك والدليل عليه قوله
يعيبون لونى بالسواد جهاله
ولولا سواد الليل ما طلع الفجر
وان كان لونى أسودا فحصائلى
بياض ومن كفى يستترل القطر
وكان احسن العرب شيمه واعلاهم همه واعزهم نفسا وكان مع شده بطشه كريم رقيق الشعر لا ياخد ماخذ الجاهليه فى صعابه الألفاظ ونفورها وكان بصير بأساليب الشعر وفنونه وحسن التصرف فى المعانى
ومن بدائع شعره
سيذكرنى قومى إذا الخيل اقبلت
وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
وكان يجمع بين الأمرين الشعر والفروسية فكان شجاع مقدام
4/سبب رفض ابيه له ومعاملته كالعبيد :-
كان أبوه ينكره لكونه ابن أمه فكان بمنزلت العبيد واقام عنتره زمان يرعى الإبل مع العبيد وهو لا يحب ذلك
5/استحقاقه لنسب ابيه :-
وفى يوم اغار بعض الاصباء من طى على بنى عبس وكانت منازل عبس يؤمئذ بأرض الشريه والعلم السعودى
فاصابوا منهم وقتلوا انفار من الحى وسبوا نساء كثيره وكان عنتره منعزل عنهم فتقاعد عن المدافعه حتى مر عليه أبوه فقال ويحك يا عنتره كر فقال العبد لا يحسن الكر وانما يحسن الحلي والصر فقال له كر وانت حر وما زال به حتى ثار فى اوصه القوم وهبت فى أثره رحال عبس فهزم السريه المغيره ورد السبايا والغنائم التى اكتسبها القوم فأدعاه أبوه بعد ذلك واشتهر بشجاعته بين العرب
وهو يقول :
كل امرئ يحيى حره
اسوده واحمره والواردات مشفره
6/الحروب التى شهدها :-
شهد حرب داحس والغبراء فحسن بلاؤه فيها وقتل فيها ضمضما المرئ أبا جعفر بن ضمضم وهرم بن ضمضم
وفى ذلك يقول :
ولقد خشيت أن أموت ولم تدر
للحرب دائره على ابنى ضمضم
الشاتمى عرضى ولم اشتمهما
والناذرين إذا لم القهما دمى
إن يفعلا فقلد تركت اباهما
جزر السباع وكل نسر قشعم
7/اول قصيده قالها عنتره وسبب هذه القصيده:-
كان لا يقول من الشعر الا البيتين أو الثلاثه حتى سابه رجل من بنى عبس فذكر سواده وسواد أمه وإخوته وغير ذلك وبأنه لا يقول الشعر
فقال عنتره : والله إن الناس ليترافدون بالطعمه فما حفرت مرفد الناس انت ولا ابيك ولا جدك قط وان الناس ليدعون فى الغارات فيعرفون بتسويهم فما رايناك فى خيل مغمره فى أوائل الصفوف قط وان اللبس ليكون بيننا فما حفرت انت ولا ابوك ولا جدك خطه فيصل …. ..وانى لاحتضر الباس واوفى المغنم واعف عن الناس اجود بما ملكت يدى وافصل الخطه الصماء وأما الشعر فتعلم
وكانت أول قصيده
هل غادر الشعر من تردم
ام هل عرفت الدار بعد توهم
8/قصت عنتره مع عبله بنت عمه :-
احب عنتره ابنت عمه عبله بنت مالك أعظم الحب واشده وكانت من اجمل نساء قومها وابعدهن صيتا فى كمال العقل نضره الصبا
وان ابيها وأخوها كان يقفون فى وجهه تقدم عنتره إلى عمه ليخطبها ولكنه رفض أن يزوج ابنته من رجل اسود وقيل إنه طلب منه تعجيزا الف ناقه من نوق النعمان المعروفه بالعصافير مهر لابنته فخرج وقيل إنه تعب كثيرا من أجل ذلك ووقع فى الاسر ولما رجع رفض أيضا عمه وقيل إنه عرض الزواج من ابنته على فارس مهرها راس عنتره
وهناك اقوال تقول إنه إنه تزوجها وهناك اقوال تقول انها كانت من نصيب بعض الفرسان
9/بعض ابيات عنتره
صحا من سكره قلبى وفاق
وزار النوم اجفانى استراق
واسعدنى الزمان فصار سعدى
يشق الحجب والسبع الطلاق
انا العبد الذى يلقى المزايا
غداة الروعه لا يخشى المحلق
اكل على الفوارس يوم حرب
ولا أخشى المهندة الرقاقا
وتضربنى سيوف الهند حتى
أهيم إلى مضاربها اشتياق
ومن شعره أيضا :
حكم سيوفك فى رقاب العزل
واذا نزلت بدار ذل فارحلى
واذا بلت بظالم كن ضالما
واذا لقيت ذوى الجهاله فاجهلى
واذا الجباب نهاك يوم كريهة
خوف عليك مو ازدحام الجعفلى
فاعصى مقالته ولا تحفل بها
وأمضى الى حق اللقى فى الاول.
واختر لنفسك منزلا تعلو به
او مت كريم تحت ظل القنط
10/وفات عنتره أو مقتله
انه اغار على بنى نبهان فطارد لهم طريده وكان عنتره شيخ كبير فرماه زر بن جابر النهبانى وكان فى شبابه بسهم فاصباه وهو يقول خذها وانا ابن سلمى فقطع صلبه فتحامل بالرميه حتى أتى أهله مجروحا وهو يقول
وان ابن سلمى واعلموا عنده دمى
وهيهات لا يرجع لبن سلمى ولا دمى
يحل باكتاف الشعاب وينتهى
مكان الثريا ليس بالمتهضم
رمانى ولم يدهش بازرق لهذم
عشية حلوا بين ومخرم
ومات وهو عنده 90عام فى عام 615م وقيل سنه 600م
إضافة تعليق
يجب عليك تسجيل الدخول او التسجيل لتستطيع اضافه تعليق .