أسئلة نحوية وصرفية

سؤال

إلي محبي اللغة العربية وعشاقها إليكم بعض الأسئلة النحوية والصرفية

إجابات ( 2 )

    1
    2020-03-23T23:54:13+02:00
    ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.
    • س : ما هي مراتب المشار إليه؟
      مراتب المشار إليه
      للمشار إليه ثلاث مراتب :
      الأولى// قربى
      ويشار إليها بما ليس فيه كاف ولا لام ك ” ذا و ذي ” .
      الثانية// وسطى
      ويشار إليها بما فيه الكاف وحدها نحو “ذاك” .
      الثالثة// بعدى
      ويشار إليها بما فيه كاف ولام نحو “ذلك”

     

    • س: ما إعراب قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم “ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله”
    • فيها ثلاث قراءات :
      – قراءة الجمهور ” ولكنْ رسولَ الله ” بتخفيف ” لكنْ ” مع نصبِ ” رسول ” وفي نصبه وجهان :
      – أنه خبر كان المحذوفة ؛ لدلالة ” كان ” السابقة عليها .
      – أنه معطوف على ” أبا ” .
      والوجه الأول أحسن ؛ لأن ” لكنْ ” في هذه الآية ليست عاطفة بسبب تقدُّم الواو عليها ، ومن شروط العطف بـ”لكنْ” ألا تَسبقها الواو.
    • -قراءة مَرويَّة عن أبي عمرو ” ولكنَّ رسولَ الله ” بتشديد ” لكنَّ ” مع نصب ” رسول “.
      ونصبُه على أنه اسم ” لكنَّ ” وخبرُها محذوف، والتقدير : ولكنَّ رسولَ الله هو ، أي محمد صلى الله عليه وسلم.
      وحذف خبر ” لكنَّ ” شائع في كلام العرب، ومنه قول الشاعر :
    • فلو كنتَ ضَبِّيًّا عرفتَ قرابتي….ولكنَّ زِنجيًّا عظيمَ المَشافرِ      أي : أنت .
      وهذا البيت يروونه أيضا :” ولكنَّ زِنجيٌّ ” بالرفع ، وهو حينئذ شاهد على حذف اسم ” لكنَّ ” أي : ولكنك.
    • – قراءة زيد بن علي – رضي الله عنهم – ” ولكنْ رسولُ الله ” بالتخفيف والرفع، ورفعُه على أنه مبتدأ والخبر مقدر ، أي رسول الله هو ، أو هو رسول الله، فيكون خبرا لمبتدأ محذوف.

     

    • س : ما أنواع ♡ما ♡ التي تأتيلها مع ذكر مثال لكل نوع ؟
    • ١:حرف نفي:     وما محمَّد إلا رسول قد خلَت من قبله الرسل.
      ٢: اسم شرط جازم:   ما تسألْنِي أعطِك.
      ٣: اسم موصول بمنى الذي:  خذ ما شئتَ.
      ٤: اسم استفهام:   ما هذا؟
      ٥: اسم تعجُّبيّ:    ما أجمَلَ الحِلْم!
      ٦: حرف زائد، كافَّة (تكفّ عمل إن وأخواتها):     “إنما المؤمنون إخوة”
      ٧: حرف زائد:  “فبما رحمة من الله لنت لهم”
      ٨: حرف مصدري (تؤوَّل مع الفعل بعدها إلى مصدر:  قف عندما أصل (عند وصولي).
      ٩: حرف نفي، مشبَّهة بـ”ليس”:   “ما هذا بشراً”.

     

    • س : اذكر معاني الواو عند البصريين والكوفيين داعما إجابتك بمثال ؟ 
    •  معاني الواو
      اختلف البصريون والكوفيون في معاني الواو
      أولا : مذهب البصريين
      أنها تأتي لمطلق الجمع فتعطف السابق واللاحق والمصاحب ونضرب لك مثالا جاء زيد و وعمر فيصح مجئ مالك مع يوسف أو قبله أو بعده
      ثانيا : مذهب الكوفيين
      أنها تأتي للترتيب وهذا القول مردود عليهم
      قال تعالى: “وما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا”
      لو كانت للترتيب لكان إعترافا من المشركين بالبعث بعد الموت
      وقال ابن مالك
      فاعطف بواو لاحقا أو سابقا …. في الحكم أو مصاحبا موافقا.

     

    • س : عرف الإعلال واذكر أقسامه مع ذكر مثال لكل نوع ؟
    • الإعلال : هو تغيير يطرأ على حرف العلة بالقلب أو الحذف أو النقل أو التسكين.
      فمثال القلب : نال ، دعا وأصلهما نَيِلَ ، دَعَوَ تحرّكت الياء في الأول و الواو في الثاني وانفتح ما قبلهما فقلب كل منهما ألفا .
      ومثال الحذف : وقف يقِفُ ، وقعت الواو بين ياء وكسر فحذفت .
      ومثال التسكين : يقضي أصله يقضيُ ، استثقلت الضمّة على الياء فحذفت و بقيت الياء ساكنة .
      ومثال النقل : قال يقول أصله يقْوُلُ فنقلت حركة الواو إلى الساكن قبلها فصارت يقُولُ .

     

    • س: هل يجوز أن يلي كان معمول خبرها ؟
    • يقول ابن مالك
      ولا يلي العامل معمول الخبر …….إلا إذا ظرف أتى أو حرف جر
      ج: فيجوز بشرط كون الخبر ظرف أو جار ومجرور.
      مثل: كان زيد عندك مقيما كان زيد فيك راغبا
      فيجوز تقدم مقيما وراغبا على”زيد ”
      ويجوز تقدم العامل والخبر على الاسم

     

    • س: وهل يجوز أن يليها (كان) إذا كان غير ظرف أو جار ومجرور؟
    • قد أفضى القول في هذا إلى رأيين
      أولا : نحاة الكوفة
      يجيزون ذلك مطلقا
      مثل : كان زيد آكلا طعامك
      فيقال على مذهبهم
      كان طعامك زيد آكلا    كان طعامك آكلا زيد
      ثانيا: نحاة البصرة
      لا يجيزون ذلك إلا في مسألة واحدة
      وهي : أن يتقدم الخبر ومعموله على الاسم ويتقدم الخبر على المعمول
      فيقال على مذهبهم كان آكلا طعامك زيد

     

    • س : هل يجوز توكيد النكرة توكيدا معنويا ؟
    • قال ابن مالك
      وإن يفد توكيد منكور قبل ……. وعن نحاة البصرة المنع شمل
      أولا : مذهب البصريين
      لا يجوز توكيد النكرة سواء كانت محدودة أو غير محدودة
      ثانيا : مذهب الكوفيين
      يجوز توكيد النكرة إذا ٠كانت محدودة وذلك لحصول الفائدة بها
      وبالمثال يتضح الحال   صمت شهرا كله
      فكلمة شهرا نكرة وجاز توكيدها لأنها محدودة
  1. انك لتنظر الي حبه القمح ونواه التمر اعراب لتنظر ايه

‫أضف إجابة